Skip to main content
2
التوجيه والإرشاد

خدمات الإرشاد التربوي والدعم النفسي في المدارس العمرية:

تقدم مدارسنا خدمة الإرشاد التربوي والنفسي لجميع الطلبة وذويهم ومعلميهم ، بما يخدم المراحل العمرية المختلفة من خلال فريق مؤهل ومدرب من المرشدين التربويين يبلغ عدد أفراده أربعة عشر مرشداً تربوياً يقدمون جهودهم وخدماتهم في جميع فروع مدارسنا وأقسامها. يعمل مرشدونا على تقديم برامجهم التربوية وخدماتهم الإرشادية بالإفادة من النظريات الإرشادية المختلفة وأحدث منهجيات الإرشاد المهني بما يحقق المعايير العالمية في الإرشاد التربوي. ويحرص مرشدونا على تزويد الطلبة بمهارات التواصل الفعال والتكيف الاجتماعي والمدرسي وتعزيز روح التفوق الأكاديمي وتزويدهم بمهارات حياة تساعدهم على مواكبة العصر وتوعيهم بالقضايا المستجدة بنائياً ووقائياً وعلاجياً بأساليب عصرية متنوعة تواكب المستجدات وتلبي الاحتياجات وتوفر المتطلبات التربوية اللازمة.
ويسعى قسم الإرشاد التربوي في المدارس العمرية إلى تحقيق الأهداف التالية:
1.    توفير خدمة إرشادية تعمل على بناء شخصية طلابية تتمتع بالصحة النفسية والعلاقات الإيجابية وصفات المواطنة الصالحة. 
2.    تلبية الاحتياجات الإرشادية والتوجيهية وتقديمها للطلبة وباقي أطراف العملية التربوية بمنهجية علمية وأساليب إرشادية حديثة متجددة.
3.    تعريف الطلبة بأدوارهم الحياتية في الأسرة والمدرسة والمجتمع وتوجيههم لأدائها بإيجابية ومبادرة ذاتية.
4.    دمج الطلبة في البيئة المدرسية وتعريفهم بأنظمتها وتوجيههم لطرق المذاكرة الصحيحة والعادات الدراسية الفاعلة وتحفيزهم على التحصيل والإنجاز.
5.    دراسة الظواهر والمشاكل التربوية في البيئة المدرسية بطرق علمية ومنهجية وتحليلها لمعرفة أسبابها وبناء الخطط الإجرائية للتعامل معها وتقديم التوصيات اللازمة بشأنها.
6.    تقديم الإرشاد المهني للطلبة وتعريفهم بالتخصصات والمجالات المهنية المتعلقة بها ومساعدتهم على تحديد مسارهم الدراسي والأكاديمي والتخطيط للمستقبل بما يناسب قدراتهم وميولهم واستعداداتهم بوسائل علمية ومنهجية مناسبة.
7.    دعم وتدريب الطلبة على المهارات الحياتية والشخصية والدراسية وحل المشكلات وبناء الذات بما يمكنهم من مواكبة عصرهم ومتطلباته والتحلي بروح الانضباط الذاتي والالتزام السلوكي.