Skip to main content

البرنامج الوطني في المدارس العمرية

 البرنامج الوطني في المدارس العمرية هو نظام تعليمي يُنفذ وفق رؤية و أهداف و غايات التعليم لوزارة التربية و التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية ، و يهدف إلى تقديم تعليم متميز ومتنوع يراعي الاحتياجات الفردية للطلاب ويواكب متطلبات العصر.

1

المراحل العمرية في البرنامج الوطني :

يغطي البرنامج الوطني جميع المراحل التعليمية من الطفولة المبكرة حتى المرحلة الثانوية، وفقا لرؤية وزارة التربية و التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية . و يقسّم وفقا للمراحل التالية :

  • مرحلة ما قبل الأساسية الدنيا ( الطفولة المبكرة )  : و تضم الحضانة و البستان و التمهيدي
  • المرحلة الأساسية الدنيا :  تبدأ من الصف الأول وتستمر حتى الصف الرابع ، حسب النظام التعليمي المعتمد في المملكة  و تكون مختلطة ( بنين و بنات ) حتى الصف الثالث و يتم الفصل في الصف الرابع  
  • المرحلة الأساسية  المتوسطة  : تغطي الصفوف من الخامس إلى السابع و تكون منفصلة غير مختلطة
  • المرحلة الأساسية العليا  : و تضم الصفوف من الثامن إلى العاشر و هي غير مختلطة
  • المرحلة الثانوية : و تضم الصفوف الأول الثانوي و الثاني الثانوي و هي غير مختلطة .
ما يميز البرنامج الوطني في المدارس العمرية :
  • التركيز على الهوية الوطنية والثقافية و الدينية : حيث يُراعي البرنامج القيم الوطنية والثقافية مع التركيز على الانتماء للوطن و الأمة  ، و تقديم الدين الإسلامي الحنيف المعتدل السمح و غرس قيمه و مبادئه في نفوس الطلبة ، مع دعم اللغة العربية من خلال برامج و منصات مختلفة مثل منصة " كلمن " لتعزيز القراءة والنطق  
  • دمج التكنولوجيا في التعليم :حيث يستخدم البرنامج أدوات تكنولوجية مثل الشاشات الذكية (Smart Screens) ومنصات التعلم الإلكتروني  و تطبيقات الذكاء الاصطناعي و ذلك لتعزيز التفاعل والتعلم .
  • التركيز على المهارات الحياتية :  يركز البرنامج على مهارات التفكير و استراتيجياته لتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين، مثل التفكير النقدي والإبداعي و حل المشكلات و اتخاذ القرار  .
1

أسلوب التدريس

 

A
التعلم القائم على المشاريع

يُطبق في الصفوف 5–10 عبر مشاريع إبداعية باستخدام العروض

s
التعليم المتمايز (Differentiated Instruction)

مراعاة احتياجات الطلاب الفردية عبر تنويع المحتوى والأنشطة

a
دمج التكنولوجيا في التعليم

منصات للغة الإنجليزية، البرمجة، الريادة، التطبيقات الذكية،

A
التعلم التعاوني و التعلم في مجموعات و تعليم الأقران

توزيع الطلبة في مجموعات تعاونية يعزز التفاعل والتعلم المشترك

البرامج التعليمية في البرنامج الوطني

تعتمد على مناهج وزارة التربية والتعليم ، مع تدعيمها بمناهج متطورة للغة الأنجليزية تنمي مهارات اللغة الأربعة و تركز عليها من خلال دمج التكنولوجيا في التعليم و التطبيق العملي للمهارات ..

الصورة
a
برامج التدريب للمعلمين:

حيث تُبذل جهود مستمرة و على مدار العام الدراسي لتدريب المعلمين و رفع كفاءاتهم و تطوير أدائهم من خلال التدريب على التخطيط الفعال مرورا باستراتيجيات التدريس و التقويم الحديثة و الإدارة الصفية الفاعلة و توظيف التكنولوجيا و غيرها و ذلك لمواكبة التطور وتحقيقا لرؤية  ورسالة المدارس العمرية.

الصورة
a
a

التقييم والشهادات

  • يعتمد التقييم على الامتحانات الفصلية والامتحان الوزاري النهائي (التوجيهي).

  • يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة الأردنية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم.

  • الشهادة معترف بها رسميًا في الجامعات الأردنية ومعظم الجامعات العربية.

  • تتيح للطالب اختيار التخصص الجامعي المناسب لمساره الأكاديمي (علمي، أدبي، مهني).