The National Program at Al-Omariya Schools
The National Program at Al-Omariya Schools is an educational system implemented in accordance with the vision, objectives, and goals of the Ministry of Education in the Hashemite Kingdom of Jordan. It aims to provide distinguished and diversified education that meets the individual needs of students while keeping

المراحل العمرية في البرنامج الوطني :
يغطي البرنامج الوطني جميع المراحل التعليمية من الطفولة المبكرة حتى المرحلة الثانوية، وفقا لرؤية وزارة التربية و التعليم في المملكة الأردنية الهاشمية . و يقسّم وفقا للمراحل التالية :
- مرحلة ما قبل الأساسية الدنيا ( الطفولة المبكرة ) : و تضم الحضانة و البستان و التمهيدي
- المرحلة الأساسية الدنيا : تبدأ من الصف الأول وتستمر حتى الصف الرابع ، حسب النظام التعليمي المعتمد في المملكة و تكون مختلطة ( بنين و بنات ) حتى الصف الثالث و يتم الفصل في الصف الرابع
- المرحلة الأساسية المتوسطة : تغطي الصفوف من الخامس إلى السابع و تكون منفصلة غير مختلطة
- المرحلة الأساسية العليا : و تضم الصفوف من الثامن إلى العاشر و هي غير مختلطة
- المرحلة الثانوية : و تضم الصفوف الأول الثانوي و الثاني الثانوي و هي غير مختلطة .
- التركيز على الهوية الوطنية والثقافية و الدينية : حيث يُراعي البرنامج القيم الوطنية والثقافية مع التركيز على الانتماء للوطن و الأمة ، و تقديم الدين الإسلامي الحنيف المعتدل السمح و غرس قيمه و مبادئه في نفوس الطلبة ، مع دعم اللغة العربية من خلال برامج و منصات مختلفة مثل منصة " كلمن " لتعزيز القراءة والنطق
- دمج التكنولوجيا في التعليم :حيث يستخدم البرنامج أدوات تكنولوجية مثل الشاشات الذكية (Smart Screens) ومنصات التعلم الإلكتروني و تطبيقات الذكاء الاصطناعي و ذلك لتعزيز التفاعل والتعلم .
- التركيز على المهارات الحياتية : يركز البرنامج على مهارات التفكير و استراتيجياته لتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين، مثل التفكير النقدي والإبداعي و حل المشكلات و اتخاذ القرار .

أسلوب التدريس
تعتمد على مناهج وزارة التربية والتعليم ، مع تدعيمها بمناهج متطورة للغة الأنجليزية تنمي مهارات اللغة الأربعة و تركز عليها من خلال دمج التكنولوجيا في التعليم و التطبيق العملي للمهارات ..

حيث تُبذل جهود مستمرة و على مدار العام الدراسي لتدريب المعلمين و رفع كفاءاتهم و تطوير أدائهم من خلال التدريب على التخطيط الفعال مرورا باستراتيجيات التدريس و التقويم الحديثة و الإدارة الصفية الفاعلة و توظيف التكنولوجيا و غيرها و ذلك لمواكبة التطور وتحقيقا لرؤية ورسالة المدارس العمرية.


التقييم والشهادات
يعتمد التقييم على الامتحانات الفصلية والامتحان الوزاري النهائي (التوجيهي).
يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة الأردنية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم.
الشهادة معترف بها رسميًا في الجامعات الأردنية ومعظم الجامعات العربية.
تتيح للطالب اختيار التخصص الجامعي المناسب لمساره الأكاديمي (علمي، أدبي، مهني).